النخلة عبر التاريخ

اذهب الى الأسفل

النخلة عبر التاريخ

مُساهمة من طرف صدى القلوب في الثلاثاء مارس 17, 2009 3:48 am

يقول بعض المؤرخين أن النخلة قديمة قدم الإنسان وأنها كانت موجودة من عصر أبينا آدم, وللنخيل وتموره في الأديان قصص معروفة.... زعموا أن (جهينة) _ وهي قبيلة عربية عاشت قبل الإسلام وما تزال لها فروع وأنساب في كثير من البلاد العربية _ صنعت من التمر هيكلاً اتخذته إلهاً فلما كانت إحدى سنوات المجاعة التي تعرضت لها تلك القبيلة اتخذت من إلهها ذاك طعاماً حتى قال فيهم الشاعر:
أكلت جهينة ربها زمن التقحم والمجاعة.
وكان اليهود الأقدمون يرون في النخلة رمزاً للخصوبة واعتدال القوام فكانوا _ بما فيهم أنبياءهم _ يطلقون على بناتهم اسم (تامار) أي (تمر) ليكون لهن مثل قوام النخلة السامق وثمرها الحلو الوفير.
واحتلت النخلة مكانتها في المسيحية منذ ولد المسيح تحتها كما هو معروف ولما دخل عليه السلام أورشليم فرشوا له الأرض بسعف النخيل كما هو وارد في الإنجيل وما يزال المسيحيون حتى اليوم في كافة بقاع الأرض يحتفلون بيوم (أحد السعف) فيحملون سعف النخيل ويجعلون منه الصلبان والأكاليل يطوفون بها فرحين مبتهجين... حتى أنه لتوجد بقرب مدينة الفاتيكان بإيطاليا _ حيث يقوم العرش البابوي _ غابة تحوي الآلاف من شجر النخيل لاستخدام سعفها في الأعياد الدينية والاحتفالات البابوية.
أما في القرآن فقد كرم الله النخلة بذكرها في سبع عشرة آية كقوله تعالى: {أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب} كما ذكرت في سورة مريم: {وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا......}

_________________

*·~-.¸¸,.-~*
المجاهرة بـ الألم تسول "شفقة"
والتستر عليه إعلان "نعي"
وبينهما لن يصلح الدمع ما أفسدته قلوبنا
*·~-.¸¸,.-~*
-~*صدى القلوب*·~-
avatar
صدى القلوب
Admin

المساهمات : 262
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mraya.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى