الصحافة المستقلة ودورها في تقدم الأمم

اذهب الى الأسفل

الصحافة المستقلة ودورها في تقدم الأمم

مُساهمة من طرف صدى القلوب في الأحد مارس 22, 2009 9:58 am

لُقبت الصحافة بمهنة المتاعب ولم يأتِ هذا اللقب من فراغ وإنما أتى مما تجلبه هذه المهنة من متاعب على من يعمل بها فمهمة الصحافة بالدرجة الأولى هي اطلاع الناس على كافة الأخبار والأحداث في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والرياضية والاجتماعية والثقافية..
وهذا هو دورها الأساسي الظاهري أما الدور الحقيقي للصحافة بمفهومه العميق فيتجلى بإظهار الحقائق وسرد الوقائع والأحداث والقيام بكل ما من شأنه كشف المستور والبوح بكل ما يظهر على أنه ممنوع وذلك بهدف إيصال القارئ الى الحقيقة الكاملة واطلاعه على كل ما هو خافٍ عليه.
وتتجلى الصحافة بأبهى صورها عندما تمارس دورها بنقل الأحداث والأخبار كما هي دون تحريف أو تحوير وذلك باستقلالية وحيادية تامة.
وهنا لا بد من التمييز بين الصحافة المستقلة الحرة والصحافة التابعة غير المستقلة, حيث أن الصحافة غير المستقلة تتبع جهات معينة أو تمثل جوانب سياسية معينة فيكون دورها دور البوق الإعلامي للجهة أو الجانب الذي تمثله وهدفها الرئيسي نقل الأخبار والأحداث التي تتوافق مع توجهات وتطلعات الجانب أو الجهة التي تتبعها.
أما الصحافة المستقلة الحرة فقد أضحت عملة شبه نادرة في عالمنا هذا كون المؤسسات الإعلامية والصحافية تمثل أدوات ناجعة في خدمة مصالح الدول والأمم , كما أن الإعلام يمثل السلاح الحضاري الأبرز الذي تستخدمه كبرى الدول المتقدمة خدمةً لمصالحها, ناهيك عن أن الكثير من المؤسسات الإعلامية والصحافية الكبرى تحتاج إلى موارد وإمكانات مادية وبشرية ضخمة فغالباً ما تلجأ هذه المؤسسات الإعلامية إلى جهات ٍ معينة وربما إلى دول لتمولها.
ومع تشعب وسائل الإعلام وتطورها المذهل في شتى المجالات ومع تنامي دور الإعلام في إظهار حضارات الدول وتقدمها أضحى لكل دولة أو تيار سياسي وسيلة إعلامية ما تخدم مصالح هذه الدولة أو ذاك التيار, وعلى هذا ندرت وسائل الإعلام المستقلة التي تمارس مهنة الصحافة بحرفية واستقلالية تامة.
وشرف مهنة الصحافة يتمثل بالأمانة التامة بنقل الخبر وسرد كل الأخبار لحظة وقوعها بغض النظر عن التأثير السلبي أو الضرر الذي يمكن أن يسببه هذا الخبر على أي جهة ٍ كانت.

_________________

*·~-.¸¸,.-~*
المجاهرة بـ الألم تسول "شفقة"
والتستر عليه إعلان "نعي"
وبينهما لن يصلح الدمع ما أفسدته قلوبنا
*·~-.¸¸,.-~*
-~*صدى القلوب*·~-
avatar
صدى القلوب
Admin

المساهمات : 262
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mraya.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى